فصل: وبُثَيْنَة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.حُرُّ أبو مِسْكِين الأَوْدي:

يُحَدِّث عن هُزَيْل بن شُرَحْبِيل وعن إبراهيم النَّخْعِي، رَوَى عنه الثَّوْري وأبو عَوَانة وعبيدة بن حُمَيد.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يحيى يقول: أبو مِسْكِين الأَوْدي اسمه الحُرُّ.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد حَدَّثني أبي قال: سَمِعتُ وكيعا يقول: أبو مِسْكِين الحُرُّ أُراه ابن مِسْكِين.

.حُرُّ بن جُرْمُوز المُرَادي الكوفي:

سمع من عَمْرو بن مرة وعون بن عبد الله وأباه، رَوَى عنه أبو قُتَيْبة وشُعَيْب بن حَرْب وأبو نُعَيْم وغيرهم.

.حُرُّ بن يَزِيد الرِّيَاحي:

قتل مع الحُسَين بن علي عليه السَّلام.

.حُرُّ بن مُحمَّد بن الحُسَين بن إبراهيم بن إشكاب:

بغدادي سمع أباه وعمه لم يكن به بأس توفي قبل العشرين وثلاثمِئَة.

.خَرَشَة بن الحُرّ الفَزَاري وأخته سلامة بنت الحُرّ:

رَوَت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حديثا، وروى خَرَشَة بن الحُرِّ عن عُمَر وأبي ذر وعَبْد الله بن سَلاَم، رَوَى عنه سُلَيمان بن مسهر، وهلال بن يساف، ورِبْعِيّ بن حِرَاشٍ، وأبو حُصَيْن، ووَبَرَة بن عبد الرَّحْمن، ومُسَيَّب بن رافع، وصالح بن خَباب وغيرهم.
وقال بعض الناس: إن الحُرَّ والده هو الحُرُّ بن قَيْس بن حِصْن الفَزَاري ولم يثبت هذا القول.

.حُصَيْن بن أبي الحُرِّ العَنْبَرِي:

واسم أبي الحُرّ: مالك بن الخَشْخَاش رَوَى عن سَمُرَة بن جُنْدُب وعن جده الخَشْخَاش، رَوَى عنه عبد الملك بن عمير والوليد بن مُسْلم أبو بشر العَنْبَرِي.
وأمَّا:

.حُنَّ بالنون:

فهو:

.حُنّ بن رَبِيعَة بن حَرَام بن ضِنَّة بن عَبْد بن كَبِير بن عُذْرَة بن سَعْد هُذَيْم:

وهو أخو قُصَيّ بن كلاب لأمه أمهما فاطمة بنت سَعْد بن سَيَل.
قال الزُّبَيْر فيما أخبرنا مُسَلَّم الحُسَيْني، عن خَضِر بن داود عنه: قال حن بن رَبِيعَة العُذْرِيّ:
أَخَذْتُ الحَجّ من عُدْوَان غَصْبًا ** ولو أَدْرَكْت صُوفَة لاشْتَفَيْتُ

ومن ولد حُنَّ بن رَبِيعَة:
جَمِيل بن عَبد الله بن مَعْمَر بن الحارث بن خَيْبَرِيّ بن ظَبْيَان:
وهو ضَبيس بن حُنَّ بن رَبِيعَة وهو صاحب بُثَيْنَة.

.وبُثَيْنَة:

هي بنت حَبَا بن ثَعْلَبة الهَوْذ بن عَمْرو بن الأحبّ بن حُنَّ بن رَبِيعَة.

.هُصَيْص بن حُنَّ:

حَدَّثَنا القاضي أبو الطاهر مُحمَّد بن أحمد، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المَازِني، حَدَّثَنا أبو عبيدة قال هُصَيْص بن حُنَّ هو بيت بني القَيْن بن جَسْر.

.الحِنُّ بالنون وكسر الحاء:

يقال: هم ضعفة الجِنِّ وذكرهم في حديث يرويه علي بن أبي طالب عليه السَّلام، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «الكلاب من الحِنِّ».
حَدَّثَنا جَعْفَر بن نُصَيْر، حَدَّثَنا أحمد بن أبي عَوْف، حَدَّثَنا أبو حُمَة، حَدَّثَنا أبو قُرَّة، عن الثَّوْري، عن الحسن بن عُبَيد الله، عن سَعْد بن عبيدة، عَن أبي عبد الرَّحْمن، عن علي، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «الحِنُّ الكلابُ المعينة».
أنشدنا أبو إسماعيل بن زِيَاد قال أنشدنا أبو العَبَّاس أحمد بن يَحْيى بن ثعلب:
أَمْسَيْتُ أَمْشِي في شَيَاطين تُرَن ** مُخْتَلِفٌ نَحْراهُمُ جِنّ وحِنُّ

.باب جَابر وجَاثِر وجَائِر وخَائِن وخَاثِر وخَابِز:

أما:

.جَابِر وأبو جَابِر وابن جَابِر:

فكثيرون.
وأمَّا:

.جَاثِر بالثاء:

فهو القبيل التي بعث الله إليها نبيه صالحا صلى الله عليه وسلم وهي:
ثمود بن جَاثِر بن إرم بن سام بن نوح:
وإخوتهم:
جَدِيس بن جَاثر.
وأمَّا:

.جَائِز:

فهو في الحديث المعروف: أن امرأة أتت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقالت: «رأيت كأن جَائِز بيتي انكسر».
وأمَّا:

.خائِن:

ففي حديث إبراهيم السَّكْسَكِيّ، عن ابن أبي أًوْفَى: أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «النَّاجِشْ آكل الرِّبَا خائن».
أما:

.خَاثِر:

ففي حديث أم سَلَمَة: «أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أصبح ذات يوم خاثر النفس».
وأمَّا:

.خَابِز:

فأنشدنا المَحَامِلي قال: أنشدنا عَبد الله بن شبيب بإسناد ذكره:
يا أيها السائلُ عن مَنْزِلي ** نزلت في الخان على نفسي

سَيَغْدو عَلَىَّ الخُبْز من خَابِز ** لا يَقْبل الرَّهْنَ ولا يُنْسِي

آكُلُ مِن كِيسي ومن كِسْوتي ** حتى لقد أوجعني ضِرْسِي

.باب جُرْوٍ وحُزْق:

أما:

.جُرْوٍ:

.جُرْو بن عَيَّاش:

فيما أخبرنا أبو الحُسَين مُحمَّد بن علي بن مُحمَّد بن نصر بن أبي رُؤْبَة، حَدَّثَنا العُطَارِديّ، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، عن ابن إسحاق فيمن قتل باليمامة من بني مالك بن الأوس جُرْو بن عَيَّاش.
وفيما أخبرنا حبيب بن الحسن، عن المَرْوَزِيُّ، عن ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إسحاق فيمن قتل يوم اليمامة: جُرْو بن عَيَّاش من بني العجلان.
حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد السَّمَّاك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا ابن فُلَيْح، عن موسى بن عُقْبَة، عن ابن شِهَاب فيمن استشهد يوم اليمامة من الأَنْصَار: جُرْو بن عَبَّاس.
وقال الطَّبَري جزو بن عَبَّاس حليف بن جحجبا بن كُلْفَة قتل يوم اليمامة شهيدا.
وأمَّا:

.حُزْق:

.فهو حُزْق بن تَؤْم بن مالك بن كَعْب بن الحارث الغِطْرِيف بن عامر الغِطْرِيف بن يَشْكر بن مُبَشِّر بن صَعْب بن دُهْمَان بن نَصْر بن هران بن كَعْب بن عَبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.

.وسَمَاعة وناعبة ابنا حزق.

قال ذلك: أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النَّسابة الَّذي يروي عن مكي بن إبراهيم.

.باب جَوَّاب وخَوَّات:

أما:

.جَوَّاب:

.جَوَّاب بن عُبَيد الله التَّيْمي الكوفي:

يُحَدِّث عن يَزِيد بن شريك حدث عنه أبو إسحاق الشَّيْبَاني ومِسْعَر وغيرهما.

.جَوَّاب بن عُثْمان:

كُوفِي أسدي، رَوَى عنه إسماعيل بن سالم.

.أبو الجَوَّاب الأحوص بن جَوَّاب:

كُوفِي يُحَدِّث عن الثَّوْري وعَمَّار بن رَزِيق ويُونس بن أبي إسحاق حدث عنه أحمد بن حَنْبل وابنا أبي شَيْبة ومن بعدهم.
وأمَّا:

.خَوَّات:

.هو خَوَّات بن جُبَيْر الأَنْصَاري:

شهد بَدْرًا، يُكْنَى أبا صالح، ويُقال: أبو عبد الله رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه ابنه صالح بن خَوَّات.

.خَوَّات بن صالح بن خَوَّات بن جُبَيْر الأَنْصَاري:

عَن أبيه، وعَمَّتِه أم عَمْرو بنت خَوَّات، رَوَى عنه فُلَيْح المَدني.

.خَوَّات بن بُكَير:

عن كَعْب قَوْله، رَوَى عنه جُوَيْرية بن أَسْمَاء، قاله البُخَاري.

.باب جِيْلاَن وجُبْلاَن:

أما:

.جِيْلاَن:

.جِيلان بن فَرْوَة أبو الجَلْد الأَسَديّ:

بَصْري، رَوَى عنه أبو عِمْران الجَوْني.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يحيى يقول: أبو الجَلْد جِيْلان بن فَرْوَة.
وأمَّا:

.جُبْلان، بالباء:

فهي قبيلة باليمن، وهو:

.جُبْلان بن سَهْل بن عَمْرو بن قَيْس بن مُعَاوية بن جُشَم بن عَبْد شمس بن وائِل بن الغَوْث بن سَعْد بن عَوْف بن عَدِي بن مالك بن حِمْيَر:

وإخوتهم وَصَّاب بن سهل إليهم يُنسب الوَصَّابِيُّون والجبلانيون وهما قبيلان بحمص منهم:

.يُونُس بن مَيْسرة بن حَلْبس الجُبْلانيُّ.

$$جِيْلاَن $وعُمر بن حَفْص الوَصَّابي.

وغيرهما.

.باب جُرْجَة وجَرَجَة:

أما:

.جُرْجَة:

أما:

.جُرْجَة بضم الجيم:

فبنو جُرْجَة المَكيون، منهم:

.يَحْيى بن جُرْجَة:

رَوَى عن الزُّهْري، حدث عنه ابن جُرَيْج، وَقَزَعَة بن سُوَيد.
أما:

.جَرَجَة، بفتح الجيم:

فواحد، ذكره سَيْف بن عُمَر.
فيما أخبرنا به جَعْفَر بن أحمد المُؤَذِّن إجازة، عن السَّرِيّ بن يَحْيى، عن شُعَيْب بن إبراهيم، عن سَيْف قال: كان قائدًا من قُواد الروم عَلى مُقدِّمتهم يوم اليَرْمُوك، فنادى خالدًا، فخرج إليه فسأله: لم سُمِّيت سَيْف الله؟ فذكر كلامًا إلى أن عَرض عليه خالد الإسلام، ونزل إلى فسطاط خالد فاغتسل وصلى ركعتين، وركب فرسه وحمل هو وَخالد عَلى الروم، فلم يَزل يَقتُل منهم من لدُن إرتفاع النهار إلى غروب الشمس، ثُمَّ أُصيب جَرَجَة، ولم يُصلي صلاةً يَسجُد فيها إلا الركعتين التي أسلم عليهما.

.باب جَبَل وجِيل وحَبْل وخَبْل:

أما:

.جَبَل:

.فمُعَاذ بن جَبَل الأَنْصَاري:

من بني سواد بن غَنْم شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.وحُكَيم بن جَبَل:

ويُقال: ابن جَبَلة، كان بالبصرة عاملاً عليها مع عُثْمان بن حُنَيف إلى أيام الجمل، وقُطِعَت رجلَهُ، وقتل قبل دخول عَليّ عليه السَّلام البصرة.
حَدَّثَنا أبو طاهر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا المَازِني، عَن أبي عُبَيْدة قال: في عَبْد القَيْس، حُكَيْم بن جَبَل قُطِعَت رِجله يومَ الجمل، كتبناه بتمامه في الحاء.

.جَبَل بن جَوَّال الثَّعْلَبِيّ:

له صُحْبَة.
ذكره ابن إسحاق. فيما أخبرنا مُحمَّد بن عَليّ بن أبي رُؤْبَة، حَدَّثَنا العُطَارِديّ، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، عن ابن إسحاق قال: وقال جَبَل بن جَوَّال الثَّعْلَبِيْ في يوم قُريظة:
لَعَمْرُكَ مَا لامَ ابْنُ أَخْطَبَ نَفْسَهُ ** وَلَكنَّهُ مَنْ يَخْذُلِ اللهُ يُخْذَلِ

وأمَّا:

.جِيل:

فهو:

.زِيَاد بن جِيل الصَّنْعَاني:

رَوَى عنه هشام بن يُوسُف القاضي.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي بن المَدِيني، قال: سألت هشام بن يُوسُف، عن زِيَاد بن جِيل؟ فقال: صنعاني من الأبناء.
وأمَّا:

.حَبْل، بالحاء والباء:

فهو في حديث الشَّعْبي، عن عُرْوة بن مُضَرِّس: وَمَا تَركْتُ من حَبْل إلاّ وقفتُ عليه يعني بالحَبْل، حِبَال الرَّمل.
وأمَّا:

.الخَبْل بالخاء والباء:

فهو في حديث يرويه يُونُس بن عُبَيْد، عن الحسن، عن أنس. حَدَّثَنا به مُحمَّد بن الحُسَيْني بن حاتِم الطويل ومحمد بن العَبَّاس بن مِهْران، وعبد الباقي بن مَانع، قالوا: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن صالح السَّمْرَقندي، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُفْيان بن أبي الزَّرَد، حَدَّثَنا مُعَاذ بن فَضَالة، حَدَّثَنا حَمَّاد، عن يُونُس، عن الحسن، عن أنس بن مالك، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ بينَ يَدَي السَّاعة، موت الخَبْل، يعني موت الفجأة».

.باب جَوْسْ، وجُوَيْبِر، وجَوْشَن، وجَونَيْن:

أما:

.جَوْس:

فهو:

.ضَمضَم بن جَوْس الهِفَّاني:

يروي عَن أبي هُرَيْرة، حدث عنه يَحْيى بن أبي كثير، وعِكْرِمَة بن عَمَّار.
وأمَّا:

.جُوَيْبِر:

فهو:

.جُوَيْبِر بن سَعِيد البَلْخِيّ:

سكن بغداد، يروي عن الضَّحاك بن مُزاحم، ومحمد بن واسع، رَوَى عنه الثَّوْري، ومعمر، وأبو مُعَاوية الضرير.

.جُوَيْبِر:

أبو جَابِر، رَوَى عن عُمَر، رَوَى عنه أبو نَضْرَة.
عُمَيْر بن حَبيب بن حُبَاشة بن جُوَيْبِر بن عُبَيْد بن غَيَّان بن عامر بن خَطْمَة، له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو جَدّ أبي جَعْفَر الخطمي، عُمير بن يَزِيد بن عُمير.
وأمَّا:

.جَوْشَنْ:

.فذو الجَوْشَن الضَّبابيّ:

وَفَد عَلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه أبو إسحاق السَّبِيعي وهو والد شِمْر بن ذي الجَوْشَن، قاتل الحُسَين بن عَليّ عليه السَّلام، وعلى قاتله اللعنة والغضب.

.عبد الرَّحْمن بن جَوْشَن:

رَوَى عَن أبي بَكْرَة، رَوَى عنه ابنه عُيَيْنة، يعد في البَصْرِيين.
وابن أخيه:
القَاسِم بن رَبِيعَة بن جَوْشَن:
يُحدِّثُ عنه أَيُّوب، وخالد الحَذَّاء، وحُميد الطويل، وعَليّ بن زَيْد بن جُدعان.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، أخبرنا بشر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو بن عَليّ قال: القَاسِم بن رَبِيعَة بن جَوْشَن: هو ابن عَم عُيَيْة بن عبد الرَّحْمن بن جَوْشَن.
وأمَّا:

.جَوْنَيْن:

فهو الَّذي ذكره الفَرَزْدَق في شعره فقال يَهجو جَريرًا:
كأنكَ لَمْ تَشْهَدْ لَقيطًا وحاجبًا ** وَعَمْرو بن عَمْرو إذ دَعا يالَ دارم

وَلَمْ تَشَهدْ الجَوْنَين والشِّعب ذا الصفا ** وشدَّاتِ قَيْس يومَ دَيْر الجَمَاجِم

.باب جَسَّاس، وَجِسَاس:

أما:

.جَسَّاس:

مشهور.
وأمَّا:

.جِسَاس:

بكسر الجيم، مخفف، فهو واحد.

.وهو جِسَاس بن نُشْبَة بن رُبَيْع بن عَمْرو التَّيْمي:

من تَيْم الرِّباب.
من وَلده:
مُزَاحم بن زُفَر بن عِلاج بن مالك بن الحارث بن عامِر بن جِسَاس:
يروي عن شُعْبة، وعن الكوفيين.
وأخوه:
عُثْمان بن زُفَر التَّيْميّ:
حَدَّث عنه يُوسُف القَطَّان وغيره، وَحدَّث عن أخيه مُزَاِحم أبو الرَّبيع الزَّهراني، وأبو كُرَيْب.
وقال ابنُ الكَلْبي: لم أسمع بجِسَاس مُخَفَّف غير هذا.
وقال السُّكري، عن ابن حبيب: كُلُّ شَيْءٍ في العَرَب جَسَّاس مُشدَّدٌ.
وفي تَيْم الرِّباب:
جِسَاس:
خفيف مكسورة، بن نُشْبة بن رُبيع بن عَمْرو بن عَبد الله بن لُؤَي بن عَمْرو بن الحارثِ بن تَيْمِ بن الله بن عَبْد مَنَاة بن أُدّ.

.باب جُرَش بالشين، وجَرَس بالسين، وَحَرَس، وَحَدَس:

أما:

.جُرَش بالشين:

فهو:

.جُرَش بن عَبَدة:

حَدَّث يحيى الجابِر التَّيْميّ الكُوفي، وعَن مُحمَّد بن جابر اليمامي وغيرهما، حَدَّث عنه الهَيْثَم بن سهل، حَدَّثَنا جُرَش بن عَبَدة، عَن مُحمَّد بن جابر، عن قَيْس بن طَلْق، عَن أبيه، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «في الوضوء مِنْ مَسِّ الذِّكر؟ قال: إِنَّما هو بَضْعَةٌ مِنْكَ».
قال ابْنُ حَبِيب: في حِمْيَر:
جُرَش:
وهو مُنَبِّه بن أَسْلَم بن زَيْد بن الغَوْث.
وفي حديث ابن عَبَّاس: «أَنَّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، كتب إلى أهل جُرَش ينهاهُم عَن الخليطين».
حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، حَدَّثَنا عَليّ بن سَعِيد بن مَسْروق، حَدَّثَنا عبد الرحيم بن سُلَيمان، عن الشَّيْبَاني، عن حَبيب بن أبي ثابت، عن سَعِيد بن جُبَيْر، عن ابن عَبَّاس قال: «بعث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل جُرَش، يَنْهَاهُم عن خَليطِ التَّمْر والزَّبيب والتَّمْرِ والبُسْرِ».
وأمَّا:

.جَرَس، بالسين:

فهو:

.جَرَس بن لاطِم بن عُثْمَان بن مُزَيْنَة:

مِنْ وَلده:
شُرَيْح بن ضَمْرَة:
وهو أول من جاء بصدقةِ مُزَيْنَة إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، هو من وَلد لُحَيّ بن جَرَس.
وأمَّا:

.حَرَس:

فقال ابْنُ حَبِيب: في طَيِّئٍ:
حَرَس بن جُنْدَب بن خَارِجَة بْنِ سَعْدٍ بْنِ فُطْرَة بن طَيِّئٍ.
وأمَّا:

.حَدَسُ:

قال ابْنُ حَبِيب: وفي لَخْم:
حَدَس بن أُرَيْش بن إِرَاش بن جَزِيلَة بن لَخْم.

.باب أبو الجَوْزَاء، وأبو الحَوْرَاء:

أما:

.أبو الجَوْزَاء:

.أبو الجَوْزَاء، أَوْس بن عبد الله الرَّبَعي:

رَوَى عن ابن عَبَّاس، رَوَى عنه عَمْرو بن مالك النُّكَري.
حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عبد الله، حَدَّثَنا عَفَّان، حَدَّثَنا سَعِيد بن زَيْد، حَدَّثَنا عَمْرو بن مالك، حَدَّثَنا أبو الجَوْزَاء أَوْس بن خالد الرَّبْعيّ.

.أبو الجَوْزَاء المُحَلِّميّ:

رَوَى عنه حَمَّاد بن سَلَمة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يحيى يقول: رَوَى حَمَّاد بن سَلَمة، عن رَجُلٍ يُقالُ له: أبو الجَوْزَاء المُحَلِّميّ.
حَدَّثَنا عَليّ بن العَبَّاس الهَرَوي، حَدَّثَنا أحمد بن مَنْصُور الرَّمَادي، حَدَّثَنا الأَشْيَب، حَدَّثَنا حَمَّاد بن سلمة، عَن أبي الجَوْزَاء.
وحدثنا عليّ، حَدَّثَنا الرَّمادي، حَدَّثَنا الأَسْود بن عامر، حَدَّثَنا حَمَّاد بن سَلَمة، عَن أبي الجَوْزَاء. عن مُسْلم بن يَسَار، عن عَبد الله بن عَمْرو قال: إذا كان رأس ثلاث وثلاثين ومِئَة فلم تَروا آيةً مِنَ الآيات فالعنوني في قبري.
قال حَمَّاد: كُنَّا ننتظرها حَتى كانت الرَّجْفَة.
قال الرَّمادي: قال لنا الأَسْود بن عامر، عَن أبي الحَوْراء.
وقال الأَشْيَب: عَن أبي الجَوْزَاء. وهو الصواب، وليس هو: أبو الجَوْزَاء الكَبير، هذا شيخ لحَمَّاد بن سَلَمة، يقال له: أبو الجَوْزَاء، وقول الأَسْود بن عامر تصحيف منه.
وأمَّا:

.أبو الحَوْرَاء:

فاسمه:
رَبِيعَة بن شَيْبان:
رَوَى عن الحسن بن عَليّ بن أبي طالب عليهما السَّلام، رَوَى عنه بُرَيْد بن أَبي مَرْيم، وكنّاه، رَوَى عنه ثابت بن عُمَارة وَسَمَّاهُ، وأسند الحديث عن الحَسَن بن عَليّ عليه السَّلام.

.باب جَيْدا، وحَيْدا:

أما:

.جَيْدا:

.هو عَبِيدَة بن جَيْدا:

كُوفِي، يروي عن الشَّعْبي، رَوَى عنه الثَّوْري.
حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافعي، حَدَّثَنا جَعْفَر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا الغَلاَّبي، عن يَحْيى بن مَعِين قال: رَوَى سُفْيان الثَّوْري، عن عَبيدة بن جَيْدا، عن الشَّعْبي حَديثًا واحدًا، وكان عَبِيدَة بَجَليًّا. وقيل عُبَيْدة.
وقرأت في أصل أبي عَبد الله بن مَخْلَد بخطه، عن عَليّ بن الحُسَين بن حبَّان، عَن أبيه، عن يَحْيى بن مَعِين: عَبِيدَة بن حَيْدا البَجَلِيّ. قال: حدثناه ابن مَهْديّ، عن سُفْيان، عَن عَبِيدة بن حَيْدا، عن الشَّعْبي قال: مَن تَحمَّلَ حَمَالة عَن قومٍ فأدّاها بغير أمرهم. في أصل ابن مَخْلَد بالحاء في مَوضعين. والصواب بالجيم.

.باب جَخْدب وجَحْدَب:

أما:

.جَخْدَب:

فهو:

.جَخْدَب بن جَرْعَبْ، أبو الصَّقْعَب:

كُوفِي نسابة، رَوَى عن عَطَاء بن أبي رَباح، رَوَى عنه سُفْيان الثَّوْري.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا، حَدَّثَنا هشام بن يُونُس اللؤلؤي، حَدَّثَنا يَحْيى بن يمان، عن سُفْيان، عن جَخْدَب بن جَرْعَب، عن عَطَاء، عن عائشة قالت: عَليّ بن أبي طالب أعلمُ النَّاسِ بالسُنَّة.
حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إسماعيل، حَدَّثَنا حُمَيد بن الرَّبيع، حَدَّثَنا يَحْيى بن يمان، عن سُفْيان، عن جَخْدَب، عن عَطَاء، عن عائشة عليها السَّلام مثله.
وأمَّا:

.جَحْدَب، بالجيم والحاء غير معجمة:

فهو:

.عبد الرَّحْمن بن جَحْدَب الخَوْلانيّ:

يروي عن فَضَالة بن عُبَيْد، رَوَى عنه سَلاَمَان بن عامر.

.باب جُدَيّ، وحُدَيّ:

أما:

.جُدَيّ:

.جُدَيّ بن أَخْطَب:

أَخُو حُيَيّ بن أَخْطَب، هو عَمّ صَفِيَّة، زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، كان يهوديًا.
عَمْرو بن أُمَيَّة الضَّمْرِيّ، من بني جُدَيّ بن ضَمْرَة بن بَكْر بنِ عَبد مَنَاة، رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أحاديث.
نَحَّاز بن جُدَيّ الحَنَفِي يروي عَنْ سِنَان بن سَلَمة المُحَبَّق، عَن أبيه، عَن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «في لحومِ الحُمرِ أن تُهْراق». ذكره البُخَاري. قال: قال عَبد الله بن مُحمَّد، عَن أبي داود، عن حَرْب بن شداد، عن يَحْيى بن أبي كثير.
وحدثنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بَكْر الأَثرم، قال: سَمِعتُ أبا عبد الله وسئل عن حَديث سَلَمة بن المُحَبَّق، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في الحُمر الأهلية؟ فقال: حديث يَحْيى بن أبي كثير، عن نحّاز بن جُدَيّ الحَنَفِي.
قال أبو عبد الله: بَلَغَني أَنَّ إسماعيل رواه عَن علي بن المُبارك، فقال فيه غير هذا، قال: عَن نَحَّاز، وقال: ابن حُويّ.
قال: وحَدَّثنا الأَثْرَم، قال: سَمِعتُ أبا عبد الله وذكر حَرْب بن شَدَّاد في حديث النَّحَّاز بن جُدَيّ وقال: خالفه علي بن المبارك فقال: ابن حُدّي فكأنه تعجب ثم قال: إن بعض الناس ليقول: هو الصواب.

.جُدَيّ بن بُحْتُر الطَّائِي:

شاعر ذكرناه في باب بُحْتُر.

.أبو الطُّفَيْل عامر بن وَاثِلَة بن عَبد الله بن عُمَيْر بن جابر بن حُمَيْس بن جُدَي بن سَعْد بن لَيْث بن بَكْر بن عَبْد مَنَاة بن كِنَانة.

.باب جَدِيلة وحُدَيلة وجَزِيلة:

قال ابْنُ حَبِيب: في قَيْس عَيْلان:
جَدِيلَةُ:
وهم:
فَهْم، وعَدْوَان:
ابنا عَمْرو بن قَيْس.
وفي طيءٍ:
جَدِيلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بن عَمْرو من حَمْيَر:
وهي أم جُنْدب وحُورٍ ابني خارجة بن سَعْد بن فُطْرَة بن طيّءٍ.
وقال الزُّبَيْر فيما أخبرنا مُسَلَّم، عن خَضِر بن داود عنه:
جَدِيلَة بنت مُرّ:
وَلَدت فَهْمًا وعَدْوان ابني عَمْرو بن قَيْس بن عَيْلان وإليها يُنْسَبون يقال لهم: جَدِيلَة قَيْس.